تفاصيل المقال

اهم انواع الاستثمار واقلها مخاطرة هذه الفترة
كتبه : محمد سلمان
2017/08/30
اجد ان الاستثمار بالعقارات في تركية يعد الانسب لأي مواطن عربي يبحث عن دخل عوائد جيدة مقابل مخاطرة منخفضة جدا ، بسبب الازدهار ، البنية التحتية ، الموقع الجغرافي ، الامان ...

لا يزال سوق العقارات في تركيا يشهد ارتفاعاً كبيراً ومتسارعاً، ما يعني استثماراً رابحاً في أغلب الأحيان خاصة لكبار وصفاز المستثمرين على السواء إلا أن هناك بعض الفئات من ذوي الميزانيات المحدودة -التي تبلغ تقريباً 50 ألف دولار- تبحث أيضاً عن فرص عقارية مناسبة.

وعادة ما يبحث ذوي الميزانية المنخفضة عن عقارات بهدف السكن وليس الاستثمار، ما يعني أنه يجب مراعاة مجموعة من المعايير عند اختيارها.

في البداية من المهم أن تختار عقارًا قريباً من مركز الحي ل تكون قريب من الخدمات وإن كان لديك أطفال اختر عقاراً قريباً من المدارس والحدائق العامة، وربما تجد عقاراً قريباً من المدارس وعملك في الوقت ذاته وهو خيار ممتاز ولكن الخيارات المتاحة ستبقى محدودة بمقدار الميزانية المخصصة لشراء العقار.

وإن كان ذوو الميزانيات المنخفضة يرغبون بشراء عقار بهدف الاستثمار أو بهدف الاستثمار والسكن معاً، فهناك دائماً خيارات متاحة، على الرغم من أن العائد المتوقع سيكون أقل من أصحاب الميزانيات المرتفعة. من هذه الخيارات أن تحول هذه الميزانية الى دفعة أولى وتشتري عقاراً بميزانية أكبر بالتقسيط. ويمكنك الحصول على عقار جاهز وبالتقسيط المريح من خلال الاستفادة من عروض بعض المشاريع خاصة الحكومية مثل "أملاك كنوت"، وهي شركة حكومية تركية تمنح خيارات تقسيط لعشر سنوات ولديها مشاريع في مختلف المدن وخاصة في اسطنبول.

ويمكنك أيضاً شراء عقارات تحت الإنشاء لأنها أرخص ويمكن تقسيطها، ( اجدها افضل العروض للاستثمار)حيث تقدم معظم الشركات خصومات كبيرة بالمقارنة مع سعر العقار عندما يجهز، خاصة إن تم الشراء في المرحلة الأولى للإنشاء.

كما انهم قامو بانشاء نظام جديد يعتمد على المحاصصة وتوزيع الاستثمار (الشقة مثلا) لاسهم متساوية كل سهم يمثل عدد ايام معينة من السنة بامكانك امتلاكه مدى الحياة ، بمعنى اخر لذوي الدخل المحدود بامكانك مثلا الدخول في سهم على شقة معينة قد تصل قيمة السهم ١٠ الاف دولار مثلا وتمتلك الشقة مدة شهر مدى الحياة ، بامكانك تاجيره

وهنا لابد أن نذكرك ببعض المحاذير التي يجب أن تراعيها عند اتخاذك قرار الشراء، منها أن شراء عقار ضمن الأحياء الشعبية والذي لايكون ضمن مجمع سكني يتمتع بالحراسة وأنظمة المراقبة يمكن أن يعرض عقارك للسرقة، خاصة إن كنت تقيم خارج تركيا لفترات طويلة، ويفضل في هذه الحالة الشراء ضمن مجمع سكني مغلق.

ومن المحاذير أيضاً الانتباه الى موضوع سرعة إعادة بيع العقار عند الاتخاذ القرار بذلك، ودائما ستجد أن الشقق في الطوابق الأرضية أرخص سعرا بالمقارنة مع بقية الشقق في البناء ولكن إعادة بيعها أصعب ويأخذ وقتاً أطول ولا يزداد سعرها بنفس نسب زيادة أسعار بقية الشقق في نفس البناء.

وأخيراً فإن اسطنبول هي أفضل المدن التركية حتى الآن لتملك العقارات، ورغم ارتفاع أسعار عقاراتها بالمقارنة مع بقية المدن فإنها الأنسب من ناحية السكن والاستثمار حيث إعادة البيع فيها أسرع والعائد الاستثماري المتوقع سيكون أعلى.